مسلم وأفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلم وأفتخر

اسلامنا لكل مسلم ومسلمة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزواج العرفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fox
نائب المدير
نائب المدير
fox


عدد المساهمات : 178
نقاط : 28501
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
الموقع : https://islamna4ever.yoo7.com

الزواج العرفي Empty
مُساهمةموضوع: الزواج العرفي   الزواج العرفي Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 1:50 pm

رقم 85
التصنيف النكاح والرضاع
السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكرين وجزاكم عنى خير لقد تم الرد على اميلى بخصوص الصلاة والسنة وبالفعل استفت كثير وبدائت العمل بما قراءت ولكنى اريد حلا لمشكلتى وهى . كان عمرى 21 عاما وانا فتاة من اسكندرية من مصر وكنت ئدرس فى معهد فنى تجارى وتعرفت على زميل لي وتقدم زميلى لخطبتى هوة واباة وبالفعل ابى وافق ولكنه ئجل الخطوبة بعد اتمام امتحنات المعهد النهائية وفى هذة الاثناء قامت علاقة بينى وبينة وتم كتابة ورقة عرفية ومضئ عليها زميلة لى وزميل لة وبالفعل تمت العلاقة الجنسية لى وذهب الى الدكتورة وقالت لى انه فى محاولة لفتح الغشاء ورجعت لة ثانية ورفض ان يكتب اى ورقة تدل انه هوة السبب واسمتريت معة فى العلاقة لكلامة المعسول ولاننى كنت احبة لدرجة لا توصف وبالفعل جعلنى مدام واختى وزوجها اكتشفوا العلاقة واخبرو امى صارت مشكلة بالبيت وتركت البيت وذهب للاقامة عند جدتى لفترة وهوة رفض ان يفعل اى شئ بحجة الفلوس وانه ليس قادر على فتح البيت ورفض حته ان يعقد قرانى وبالفعل اعملت ان الدنيا انتهت بيا عند هذا الحين واتقدم رجل من عليتلى لخطبتى وكان يكبرنى بكثر ومريض بالكلية ووفاقت وقبل خطبتى ذهب لة وجعلتة يرمى عليا يمين الطلاق لاننى كنت اتعامل معة على انه زوجى ولاكن الورقة ليس مع هوة قال ان وللدة رئها وقام بتمزيقها المهم اريد ان اعرف ماذا افعلا لكى اكفر عنما فعلات ووما حكمى فى الاسلام ؟ على فكرة الدنيا لم ترينى الوش الحلوى للحين ولكنى اريد ان اعرف مرحلة مرحلة وارجوا انا تفتحوا لى صدركم راسلونى على e-mail:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamna4ever.yoo7.com
fox
نائب المدير
نائب المدير
fox


عدد المساهمات : 178
نقاط : 28501
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
الموقع : https://islamna4ever.yoo7.com

الزواج العرفي Empty
مُساهمةموضوع: الجواب   الزواج العرفي Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 1:50 pm

الجواب بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. فالزواج السري الذي يكون بين الشاب والفتاة دون شهود أو ولي أو إعلان وإشهار ،أو يطلق عليه الزواج العرفي حرام شرعا، لأن الزواج في الإسلام يقوم على ضمانات تكفل لكل من الزوجين حياة كريمة ، مع الاستقرار ، ويتحقق فيه السكن والمودة، وهذا لا يكون في الزواج العرفي. يقول الشيخ معوض مبروك عباس ـ أمين لجنة الفتوى بالأزهر ـ عن الزواج العرفي الذي يعقد في غيبة أولياء الأمور : الزواج الذي اشتهر في هذه الأيام باسم الزواج العرفي هو مغالطة، وتسمية الأشياء بغير اسمها الصحيح، فاسمه في الحقيقة "الزواج السري" وهو اجتماع الرجل مع المرأة فقط سرًا مع كتابة ورقة بينهما يعترف فيها الرجل بأنه تزوج المرأة حتى ولو كان هناك شهود على هذه الورقة فهذه مغالطة لتبرير فعلتهم، هذا بالإضافة إلى أن مثل هذا الزواج لا تترتب عليه آثاره. ويقول الدكتور محمد رأفت عثمان عميد كلية الشريعة السابق بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية : إن كل هذه الأعمال تدل على سخف في التصرفات وعبث في السلوك، فهي ممارسات زنا ، لا يربطها بالعقد الشرعي للزواج أي رباط، فالزواج في الإسلام عقد لابد من توافر أركانه وشروطه حتى تتحقق شرعيته، ومن ضمن أركانه موافقة ولي أمر المرأة، بمعنى أنه بتولي هو عقد الزواج، ولا يصح أن تقول المرأة للرجل زوجتك نفسي؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ثبت عنه قوله :"لا نكاح إلا بولي" ، وقوله :"أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل"• كما يشترط أيضا أن يكون العقد متضمنا للإيجاب بقول ولي أمرها للرجل الذي يرغب في الزواج فيها "زوجتك ابنتي"، والقبول من الرجل فيقول: قبلت هذا الزواج. أما الشروط فمتعددة كحضور شاهدين على الأقل ليشهدا حدوث العقد، وكذلك ألا تكون محرمة عليه بأي لون من ألوان التحريم• وما يحدث من هؤلاء الشباب نوع من العبث بالأحكام الشرعية يريدون أن يألفوها بألفة شرعية، ويجب على الدولة أن تضرب على أيدي هؤلاء الذين يريدون إشاعة الفاحشة في المجتمع• فإن الزواج العرفي الذي اشتهر في هذه الآونة الأخيرة ، وانتشر بين الشباب ، وخاصة شباب الجامعات ، والذي يتم بعيدا عن الأهل ، ودون إعلان ؛ هذا ليس زواجا في الحقيقة ، لأنه لم يشتمل على أركان الزواج وشروطه . يقول الشيخ معوض مبروك عباس ، أمين لجنة الفتوى بالأزهر: في الحقيقة لا تمر ساعة إلا ويسأل بعض الشباب في لجنة الفتوى عن حكم الشرع في الزواج العرفي، وهل هو حلال أو حرام ؟ وقبل أن نجيب عن هذا السؤال لابد أن نشير إلى رأي الفقهاء في تعريف الزواج وأركانه وشروطه وآثاره. أولا: الزواج (النكاح) لغة: الضم والجمع. وشرعًا عقد يبيح حل الاستمتاع للرجل بالمرأة. وأركانه: إيجاب وقبول أي موافقة ولي الزوجة ومن يريد الزواج بها على هذا الزواج وشاهدين، ومهر. وشروطه: أن يكون العقد على امرأة خالية من الموانع، وأن لا تكون المرأة من المحرم على الزوج نكاحها؛ وأن يكون النكاح معلنا وأن لا يكون سرًا فإن ذلك يكون زنا. واتفق الفقهاء جميعًا على أنه لا نكاح إلا بولي في المرأة الصغيرة والكبيرة ـ إلا أبا حنيفة في زواج الكبيرة ـ لما روى عن أبي موسى عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي" وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل" وقد أخذ الأئمة الثلاثة بهذا الحديث فاشترطوا الولي ، فإن كانت المرأة بالغة أو ثيبا فزوجت نفسها فزواجها صحيح مع استيفاء بقية الشروط. أما الزواج الذي اشتهر في هذه الأيام باسم الزواج العرفي فهو مغالطة وتسمية الأشياء بغير اسمها الصحيح فاسمه في الحقيقة "الزواج السري" وهو اجتماع الرجل مع المرأة فقط سرًا مع كتابة ورقة بينهما يعترف فيها الرجل بأنه تزوج المرأة حتى ولو كان هناك شهود على هذه الورقة فهذه مغالطة لتبرير فعلتهم، هذا بالإضافة إلى أن مثل هذا الزواج لا تترتب عليه آثاره. كما أنني ألفت النظر إلى عدم الاستجابة إلى تقنين هذا الزواج ما دام قد تم في السر؛ لأن معنى هذا أننا نقنن لإباحة الزنا وفي هذا ما فيه من خطر على المجتمع وكثرة الأبناء غير الشرعيين (أبناء الزنا) وأيضا بتقنين هذا الزواج فإننا نقول للبنت افعلي ما شئت، واخرجي على طاعة الآباء والأولياء فتنقطع بذلك الروابط الأسرية وتتفكك الأسر. ولا تظن البنت أن في هذا التصرف قيدًا على حريتها وتصرفاتها أو قيدا على فكرها ومحو شخصيتها، فالإسلام لم ينكر حقها في الاعتراض على الزواج، بل أمر الأولياء بأخذ رأيهن فيمن يتزوجنه ومنع الأولياء بتزويج البنت إلا برضاها وإن كانت بكرًا فرضاها سكوتها، وإن كانت ثيبًا فتعرب عما في نفسها بالقول. وختامًا أقول للقائمين على أمر الإعلام في مصر والعالم الإسلامي وضحوا للناس مخاطر هذا النوع من الزواج، وبينوا للناس كيف يكون سببًا في ضياع حق المرأة وهيبتها وكرامتها هي أسرتها، وأن يشرح العلماء والخطباء على المنابر في المحافل الإسلامية، ويلفتوا النظر إلى ضرورة التمسك بتعاليم الإسلام وترسيخ مبادئه في نفوس الناس، كما أنني أهيب بإخواننا العلماء ألا يصدروا كلامهم بكلمة حلال ثم يضعون الشروط بعد ذلك. ولا تقل لي إن هذا الزواج صحيح لأنه أخذ الشكل الرسمي للعقد، أو أنه يصح على بعض المذاهب، فليس هناك مذهب يجيزه على هذا الصورة المهينة التي تستبيح الأعراض، وتساعد على انتشار الرذيلة في المجتمع، فهذا لم يسلم به أحد مطلقًا من علماء الإسلام قديمًا أو حديثًا. هذا وقد يكون الشيء مباحًا ثم يطرأ عليه ما يجعله غير مباح لما يترتب عليه من ضياع الحقوق والآثار المترتبة عليه والإسلام يقول: "لا ضرر ولا ضرار". هذا والله أعلم. أن الزواج بهذه الصورة المذكورة في السؤال - وهي كونه بدون ولي وبلا شهود- لم يقل بصحته أحد من الأئمة، وقوله:إن الله شاهد عليه- هو من قبيل تحصيل الحاصل، فالله تبارك وتعالى شاهد على كل شيء ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين، ثم إن هذه العلاقة التي أسست على غير شهود وبلا ولي فاسدة، ولا يجوز الاستمرار عليها، بل يجب فسخ تلك العلاقة فوراً، وما نشأ عنها من ولد يلحق بالأب إذا كان معتقدا جواز هذا العقد وحلَّ الاستمتاع وقت العقد، لأنه معذور حينئذ بالجهل. قال شيخ الإسلام ابن تيمية : -وقد سئل عن من تزوج امرأة بلا ولي ولا شهود؟ بعد أن ذكر أن هذا النكاح باطل باتفاق الأئمة- قال: لكن إذا اعتقدا هذا نكاحاً جائزا كان الوطء فيه وطء شبهة يلحق الولد فيه ويرث أباه، أما العقوبة فإنهما يستحقانها على مثل هذا العقد. انتهى.(من الفتاوى الكبرى لابن تيمية الجزء الثاني والثلاثون). ومن هذا يعلم أن هذا العمل الذي أقدم عليه الرجل وتلك المرأة محرم شرعاً، وفاسد لفقده لشروط صحة النكاح، وأنهما يستحقان العقوبة عليه، فيجب عليهما أن يفترقا وأن يتوبا إلى الله تعالى من ما أقدما عليه. فأرجو منك أن تلتجئ إلى الله عز وجل راجية منه أن يسهل لكي الزوج الصالح عن طريق الصدق والحب والخير،والله يقول ` ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب` والله غفور رحيم
المفتي مصادر متنوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamna4ever.yoo7.com
 
الزواج العرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العادة السرية.. سؤال قبل الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلم وأفتخر :: الفتاوى و العقيدة :: أحكام وفتاوى-
انتقل الى: